منتديات نهر الحياة / Forum rever of life

ماهو برنامج Cinema 4D ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماهو برنامج Cinema 4D ؟

مُساهمة  محمود احمد في السبت نوفمبر 05, 2011 9:32 pm

ماهو برنامج Cinema 4D ؟



هو برنامج لعمل نمذجة وتصاميم ثلاثية الأبعاد وإكسائها وتحريكها .. هو شبيه بالبرنامج المعروف عندنا (والوحيد لدينا نحن العرب فقط !!) 3D Studio MAX ..

والذي وجدته عموماً في الوطن العربي أن معظم مستخدمي الكمبيوتر من العرب ولنقل 95% .. لاتعرف برنامج تصاميم ثلاثية الأبعاد سوى الماكس والمايا !! الأمر الذي أدهشني فعلاً ..

فكم من مرة يسألني شخص عن تصميم ثلاثي الأبعاد بأي برنامج عملته أقول له Cinema 4D .. فيصيبه الإندهاش .. ماهذا البرنامج ؟ أول مرة أسمع عنه !!
والسبب إخواني هو قلة مصادر التعلم عند العرب للأسف الشديد .. سواء كان منتديات عربية متخصصة أو مراكز تدريب راقية (التي لم أجد أي منها حتى الآن في العالم العربي بالمستوى المطلوب) .. فهناك برامج جرافيكس كثيرة في العالم .. لكن ما نعرفه هو فقط الذي يذكر في المنتديات العربية ..

وسأحاول إن شاء الله في القريب العاجل (إن توفر لي الوقت) أن أكتب موضوع خاص عن برامج الجرافيكس عموماً .. وكيف تصبح مصمم جرافيكس محترفاً ..




هذا البرنامج صنف على أنه برنامج تصاميم ثلاثية الأبعاد .. يعني مثل الماكس والمايا .. وبه مميزات عديدة .. لكن هناك مميزات أخرى هامة جعلت منه برنامج يراقب عن كثب من قبل المراقبين والمحللين من ذوي الاختصاص الجرافيكي في العالم وفي أمريكا خاصة .. نظراً لسهولته وقوته في عمليات النمذجة ويوفر لك سرعة وجودة في التصيير .. ويعتبر أسرع برنامج في التصيير بعد برنامج Electricimage !!

أيضاً أنا متأكد من أنكم إندهشتم بعد إسم هذا البرنامج الأخير !! فهو أيضاً برنامج ثلاثي الأبعاد ويختص بالتحريك فقط !!
لن أتكلم عنه الآن .. سيكون في موضوعي القادم عن برامج الجرافيكس ..

Cinema 4D أطلق عليه اسم الغريب القادم من بعيد في بعض المرات !! وذلك لسبب بسيط !! لأنه ليس برنامج أمريكي !! بل ألماني !!

ظهور هذا البرنامج أول مرة على منصات العمل PC كان سنة 1996م .. ومن إنتاج شركة ألمانية .. كان مدهش وسبب ضجة عند مستخدمي الكمبيوتر ومصممي الجرافكيس خاصة .. نظراً لأنه دخل السوق بقوة وبمميزات مدهشة في ذلك الوقت طبعاً.. لكن المدهش أكثر أن هذا البرنامج كان موجود قبل سنة 96م .. فلقد كان يعمل على كمبيوترات أميغا في بداية التسعينيات .. والمعروف عن هذه الكمبيوترات بأنها كانت أقوى الكمبيوترات الخاصة في الجرافيكس .. وتعتبر من أوائل كمبيوترات الشخصية التي استخدمت في صناعة المؤثرات البصرية .. لكن توقفت هذه الكمبيوترات لعدم إنتشارها بالشكل المطلوب لأسباب تسويقية بحته .. وكان على أثر ذلك خروج هذا البرنامج إلى العالم بشكل أكبر وأوسع .. عندما قررت الشركة بجعل برنامجها متوافق مع الماكنتوش والويندوز.



Cinema 4D .. مالذي يميزه عن غيره ؟

(1) برنامج ثابت لا يتطحم (بمعنى ما يعلق أو يسوي كراش)
طبعاً إذا كان نظام تشغيلك نظيف .. فعملية تحطم الماكس وتوقفه المفاجئ عن العمل موجودة عند الكثيرين ..
نظراً لأن برنامج الماكس ثقيل جداً ويحتاج لمواصفات قوية نوعاً ما حتى تنفذ به بعض المشاريع المتوسطة ..
ونفس الحال مع معظم البرامج الأخرى الشبيهة ..

(2) برنامج خفيف .. لا يحتاج إلى مواصفات قوية حتى يعمل.
لكن لننتبه لهذه النقطة .. فهو فعلاً خفيف .. ويعمل على معظم الكمبيوترات البسيطة بسلاسة .. لكن هذا لا يمنع أن يكون لديك كمبيوتر جيد وقوي وبه ذاكرة كافية لتستمتع بالتصاميم بحرية أكثر وسرعة مناسبة .. لكن لو عندك
كمبيوتر أقل سرعة من بينتيوم 4 .. وذاكرة لا تقل عن 512MB RAM .. تستطيع تشغيل البرنامج والقيام بعمل التصاميم به .. كبداية .. وستجد كم هذا البرنامج فعلاً خفيف ..

(3) سهل التعلم .. وسهل والتعامل مع البرنامج .. ولديه واجهة مريحة وسهلة الوصول إلى أدواتها.
قد يقول شخص أي برنامج تتعلمه يصبح سهلاً .. نعم أوافقك .. لكن المقصود بالسهولة هنا ليس معرفة كيفية التصميم والوصول إلى أدوات البرنامج .. بل أن البرنامج في الأصل سهل التعامل .. فلو أردت القيام بعمل شيء معين في برامج الماكس أو المايا مثلاً .. ستعمله أيضاً في السينما فوردي لكن بشكل أسرع .. أي لو أخذت منك عملية ما في الماكس خمس خطوات مثلاً .. فغالباً سيأخذ منك في Cinema 4D خطوتين !! (تعبير فقط لأبين لكم معنى السهولة أو معنى سهل التعامل في البرنامج) .. وأي شخص جرب العمل على الماكس أو البرامج الأخرى ثم جرب السينما فوردي سيتكشف ذلك فوراً ..

وهذا صورة لاستبيان قام به موقع مشهور في الجرافكيس ..
وسؤال الاستبيان كان: أي برنامج من هذه البرامج كان سهل التعلم؟
ووضعت برامج مشهورة جداً لكن حصل السينما فوردي على أعلى نسبة مطلقة .. أي اكتسح النقاط ووصل إلى الأغلبية !!



ولقد قلت عبارة جميلة جداً في أحد المنتديات .. أعبر فيها عن مدى مفهوم السهولة في Cinema 4D فقلت:
برامج الـ 3D بشكل عام .. تحتاج لمعرفة كيف تعمل هذه البرامج .. وكيف تستخدم أدواتها للوصول إلى النتيجة التي تريدها .. وفي بعض البرامج تضطر أحياناً للتحايل عليها لتصل إلى الهدف المنشود .. أو تطبق معها المثل الخليجي (إن طاعك الزمان ولاّ طيعه) ..
السينما فوردي العكس تقريباً .. هو الذي يفهمك ويفهم ما تريده !!!!!!!

(4) يقضي على عقدة الخوف عند المبتدئين .
فغالباً ما ينصدم المبتدئ من صعوبة واجهة برامج الـ 3D !! ويتفاجئ بكم هائل من الأدوات والإطارات وصعوبة استخدامها أو الوصول إليها مما يسبب له بعض الخوف في الخوض أو الدخول إلى متاهات هذه الإطارات والأدوات .. والبعض أصابه الإحباط والعقدة من هذه البرامج وصلت إلى درجة الخوف من تجربة برنامج آخر ..
السينما فوردي قتل هذه العقدة (بشهادة الكثييرين من المحللين ومستخدمي هذه البرامج) فوجود واجه مريحة وسهلة معززة بالأيقونات المناسبة التي توحي بوظيفتها، وتوفير السهولة في الوصول إلى الأودات .. جعلت برنامج السينما فوردي أفضل برنامج للمبتدئين ..
طبعاً لا يعني أن البرنامج ضعيف أو ليس به إمكانيات كثيرة وقوية .. لكن استخدموه المحللين والخبراء كأداة فعالة للمبتدئين الباحثين عن سهولة العمل مع التصاميم الثلاثية الأبعاد .. وبما أنه به إدوات إحترافية قوية .. فيعتبر برنامج السينما فوردي برنامج المبتدئين والمحترفين في نفس الوقت .. فتوفر الشركة البرنامج بثلاث نسخ .. منها نسخة الكبيرة الموجوه للمحترفين والمشاريع الضخمة.

(5) يوفر جودة وسرعة في التصيير.
وهو سبب رئيسي لي أنا شخصياً في جعلي أنتقل للعمل مع هذا البرنامج العجيب .. فالجودة التي يوفرها البرنامج مدهشة .. طبعاً معظم البرامج توفر لك تلك الجودة لكن بها صعوبة في الحصول عليها .. علاوة على ذلك أن معظم الماكسيين أو كلهم تقريباً يعتمدون على مصيرات خارجية لإخراج عملهم .. وإلا لأصبحت أعمالهم ميتة .. أما السينما فوردي لم يأبى أن يكون فقط سهل التعامل في الـ 3D .. بل وفر لك محرك قوي وجبار للتصير .. وسهل التعامل مع هذه الخاصية.. علاوة على الجودة المدهشة وفر لك أيضاً السرعة .. وهي ما لا تتوفر في البرامج الأخرى .. انظروا للرسم البياني في الأسفل .. ولاحظوا كم المدة التي أخذها البرنامج لإنهاء التصيير مقارنة مع البرامج الأخرى الشبيهة ..

طبعاً في الأول برنامج Electricimage وهو يعد الأسرع فعلاً بسبب التقنية والطريقة العجيبة مستخدمة .. ويحتاج منك لبعض الخبرة البسيطة في أسس التصيير حتى تستفيد من سرعة هذا البرامج الخرافي في السرعة .. لكن الذي أريد أن أقوله هو أن وقت عمل هذا الإختبار كان في سنة 2000م تقريباً .. وكان السينما في الإصدار السابع .. وعندما ظهر الإصدار الثامن أعلنت Maxon (الشركة المنتجة لبرنامج Cinema 4D) أن البرنامج أصبح أسرع من السابق بحوالي 35% .. وعندما ظهر الإصدار التاسع أعلنوا أن البرنامج أسرع من السابق بخمسة أضعاف .. تخيلوا .. يعني استطيع أن أقول لو أن الاختبار تم مع الإصدار التاسع لكان أنهى التصيير في حوالي أقل من خمس دقائق !!
وهناك الكثيير والكثيير من المييزات الأخرى التي جعلت بسببها هذا البرنامج محط أنظار الجميع ..

والآن نزلت النسخة الجديدة الشهر الماضي ألا وهي النسخة العاشرة .. فاضافت الشركة مميزات أخرى قوية .. جعلت منه برنامج قوي ورهيب لدرجة أن الناس أصبحوا يومياً يدخلون لموقع الشركة المنتجة (ومنهم أنا !!) لمعرفة متى سيطرح في السوق !!

ومسألة طرح السينما فوردي في الأسواق مشكلة كبيرة عند الكثيرين .. فأنت لن تستطيع الحصول على هذا البرنامج بسهولة .. وإنت تأخرت ستنتظر دورك في الطلب (يعني البرنامج غالباً راح يكون بالطلب .. غير متوفر بالسوق .. وهذه حقيقة حدثت معي أنا شخصياً قبل حوالي سبعة شهور !! عندما طلبت برنامج النسخة 9.5 !!) مما يبين بشكل قاطع تهاتف الناس عليه ومحاولة شراءه بأسرع وقت .. لم تحصل هذه ولا مرة مع الماكس أو المايا !!

وهي تتطلب QuickTime 7 لتشغيلها ..




جزاك الله خير
بارك الله فيك

شكرا

محمود احمد
جديد
جديد

عدد المساهمات : 17
نقاط : 9457
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 21

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى