منتديات نهر الحياة / Forum rever of life

كيف تحفظ القرآن في 30 يوما ؟ عجيب وغريب!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تحفظ القرآن في 30 يوما ؟ عجيب وغريب!

مُساهمة  محمد سيد حمدان في السبت فبراير 18, 2012 10:01 pm

كيف تحفظ القرآن في 30 يوما ؟ عجيب وغريب!




السلام عليكم


دعاني بعض أصدقائي على مقهى في وسط المدينة لوضع أو بالأحرى لمساعدته في إيجاد حل لبعض مشاكله الخاصة؛وبينما نحن جلوس إذ جاءنا شخص أبيض الوجه واللحية وفي يديه سيديهات إسلامية للبيع فحيانا ثم جلس إلينا وبعد برهة ومن خلال كلامنا علم أننا طلاب علم فسألنا عن مشايخنا وعن هجرتنا فأجبناه


ثم ما لبث حتى بدأ يسرد لنا طريقة حفظه للقرآن بطريقة علمية سهلة في ظرف لم يتجاوز خمسين يوما عجييييييييييييييــــــــــــــــــب

Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked
وغريييييييييييــــــــــــــــــــــــــــــب


Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked
فطبعا سألناه عن وصف هذه الطريقة فما أحوجنا إليها ؛أجاب قائلا: سوف أدلكم عن أستاذي الذي حفظت على يديه وقال أنه بإمكاننا كذالك أن تحفظ ما تريد من المتن والكتب العلمية بهذه الطريقة وستكتشف حينها أن لديك ملكة حفظ قوية ليست كاللتي كانت سابقا؛ فدلنا على العنوان ورقم الهاتف فبعد أن اقتنينا من سديهاته نصيبا فحيانا ثم غادر ،عندها مباشرة اتصلنا بالمعني بالأمر لأخد موعد معه


ففوجئنا بحقيقة الأمر وأن هناك خريجين مع إجازة في متن الجمزورية وحفظ القرآن كاملا كل ذالك في وقت قصير جدا


شخصيا لم أكتف بذالك فحسب بل شاورت وسألت كل أصدقائي وبعض الأساتذة والمشايخ وبعض زملائي من الطلبة منهم من له علم بالأمر ومنهم من لايدري وكان آخر واحد سألته عن هذه المسألة هاته وهو صديقي وأحد جيراني وهو من حملة كتاب الله وله نصيب لابأس به من العلم فرد علي بالإيجاب وقال أن المسألة تعتمد على الحفظ السريع بواسطة برمجة اللغة العصبية وذكر لي من لهم علم بذالك مثل الدكتور المصري إبراهيم الفقي


هذه الطريقة موجودة لدينا في الدار البيضاء تحت عنوان كيف تحفظ القرآن في ثلاثين يوما باستعمال برمجة اللغة العصبية ويلتجئ إليها الأطر الكبرى مثل الأطباء القضاة المهندسين أساتذة التعليم والبعض من الطلبة ... إلخ رجالآ ونساء ويترواح المقابل للساعة الواحدة ما بين 100و1000درهم مغربي وبينما أبحث في الموضوع على شبكة الأنترنيت إذ أجد هذا المقال عن شاب يحكي الطريقة المذكورة وحفظ سريع لأحدى السيدات في ظرف لم يتجاوز 45 يوما وهو كالتالي


:


ارسلت فتوي للشيخ ياسر برهامي حول الحفظ السريع للقران بإستخدام البرمجة اللغوية العصبية و مدي موافقة ذلك للدين

و ارسلت في سؤالي موضوع فيه تجربة لسيدة حفظت القران في مدة قصيرة
عنوان الرسالة: حفظ القران
السؤال /
انتشر مؤخرا ما يُسمى بالحفظ السريع للقرآن أي في مدة زمنية قصيرة كشهر أو 45 يوم أو ثلاثة أشهر باستخدام بعض علوم النفس الغربية مثل البرمجة اللغوية العصبية والعلاج بخط الزمن والإيحاء وهكذا من هذه العلوم وهذه المدارس لها أشخاص جربوا هذا ونجحوا فيه. ما هو حكم الدين في الحفظ بهذه الطرق علماً بأن أساليب البرمجة اللغوية العصبية قد أفتي الكثير من العلماء بتحريمها لأنها تعتمد علي فلسفات غريبة منها فلسفة وحدة الوجود وهذا مثال لسيدة حفظته في 45 يوم.



((\"\"وهذا تلخيص سريع لقصة نجاح أم الهدى الربيعي في حفظ كتاب الله في 45 يوماً، وقد كان الهدف من هذا التلخيص هو شحذ همتي وهمم إخوتي للبدء فعلياً
على خطى من وفقهم المولى لحفظ كتابه ونسأل الله العلي القدير أن يكتب لنا التوفيق لحفظ كتابه وتجويده والعمل به وأن يكون حجة لنا لا علينا يوم نلقاه. وأنوه أن هذا التلخيص جهد بشري غير منزه عن الخطأ أو النقصان. فإن أحسنت فمن الله وإن اسأت فمن نفسي والشيطان .
في البداية كان مما أشعل حماسها لحفظ كتاب الله عدة عوامل كان من أهمها رغبتها الأكيدة في حفظ كتاب الله ، ومنها سماعها للقصص التي تستنهض الهمم في شريط الدكتور يحيى الغوثاني وخصوصاً قصة الشاب الذي حفظ القرآن في 55 يوماً ، ومنها قراءاتها في علوم التنمية البشرية ومعرفتها لحجم الطاقات العظيمة التي وهبها الله عز وجل للإنسان، وانطلاقاً من ذلك آمنت بأنه ما دام ذلك الشاب استطاع حفظ كتاب الله في 55 يوماً فإنها تستطيع عمل ذلك أيضاً. وقد تم تحقيق هدفها من خلال مخطط أُلخصه في النقاط التالية حسب ما فهمته من خلال قرائتي لردودها :
أ) قامت بوضع هدف واضح ومحدد وهو ((حفظ القرآن الكريم كاملاً في مدة زمنية أقل من 55 يوماً. ((
ب) قامت بوضع خطة شاملة لتحقيق هدفها وتتمثل فيما يلي :
- تحديد الكمية التي ستحفظها من كتاب الله بحيث تتنناسب مع المدة الزمنية التي حددتها في هدفها وكانت النتيجة هي وجوب حفظها لعدد ثمانية صفحات من كتاب الله كل يوم .
- تحديد الأوقات المناسبة للحفظ وكانت النتيجة هي إختيار قبل الفجر وبعده .
- تحديد المدة التي ستقضيها في الحفظ يومياً وكانت النتيجة :
ثلاث ساعات للحفظ يومياً مقسمه إلى جزأين :
* ساعة ونصف قبل الفجر يتم حفظ أربع صفحات مع المراجعة خلالها .
* ساعة ونصف بعد الفجر يتم حفظ اربع صفحات مع المراجعة خلالها .
- تحديد وقت العصر للتفسير .
- تحديد وقت المغرب للمراجعة الشاملة للحفظ السابق .
- اعتمدت خطة معينة لتهيئة جو الحفظ وذلك بإعتمادها على خطة التاءات الخمس وهي :
أولا : التهيئة النفسية : 1- التخلص من كل ما يشغل التفكير أو يكدره، وهذا يحتاج إلى قوة الإرادة 2– تهيئة الطبعة المحببة إليك . 3– تهيئة المكان المناسب الذي لا ضجة فيه ولا ملهيات .
ثانيا: التسخين : قبل الحفظ اقرئي لعدة دقائق في نفس الكتاب الذي يراد حفظه أو من المحفوظ وذلك يساعد على أن تكونين نشيطة ومستعدة أكثر.
ثالثا: التركيز : يجب أن تنسي كل ما حولك وتركزي على حفظك تركيزاً كاملاً وهذه النقطة من أهم النقاط وتختصر كثيراً من الوقت فقراءة مرة بتركيز لا يعدلها ولا حتى 20 مرة بغير تركيز .
رابعا: التكرار : وهذه لها أهمية كبيرة بعد التركيز. والتكرار من أهم العوامل التي تقوي الذاكرة فإذا حفظت وتيقنت من اتقانك للمحفوظ فعليك بالتكرار ثم التكرار ليحفظ لك ما حفظت لفترة أطول لا سيما وإن كان حفظك مبنيا على دورة مكثفة .
خامسا: الترابط : محاولة ربط الأفكار والكلمات بعضها ببعض وأفضل معين على ذلك الإستعانة بالمعاني والتفسير وهذه النقطة ستختصر من وقت الحفظ وتساعد كثيرا على استذكار المحفوظ في أي وقت ومن أي موضع كما أن لها دور أساسي في إتقان الحفظ .
ولا ننسى أولا وأخيراً الإستغفار والدعاء قبل البدء فإن ذلك مما يصفي الروح ويذهب كمت وسواد الذنوب من القلب فيتفتح الذهن ويذهب الهم والغم .
- حددت الشخص الذي سيتم التسميع عليه وكان زوجها .
- حددت الطريقة المناسبة للحفظ وكانت الطريقة الجزئية لأنها تتميز بـ :
1- سرعة الحفظ . 2- اختصار الوقت . 3- الشعور بالثقة . 4- الشعور بالراحة والسهولة . 5- زيادة الحفظ .
أما طريقة المراجعة فكانت الطريقة الشاملة .
- وأخيراً قامت بتحديد تاريخ بدء الحفظ .
ج ) برمجة العقل الباطن نحو تحقيق الهدف : إعتمدت على حقيقة كون العقل الباطن لا يفرق بين الواقع والخيال في برمجة عقلها الباطن نحو تحقيق هدفها بأن بدأت في تخيّل نفسها وهي تطبق الخطة بنجاح وعاشت بخيالها تفاصيل تنفيذ الخطة بنجاح. ثم تخيلت نفسها وقد حفظت القرآن الكريم كاملاً وعاشت ذلك الموقف بكل تفاصيله الوقت والمكان والمشاعر والأصوات وعندما وصلت إلى قمة تلك المشاعر الرائعة عملت لها رابط أو مرساة ( من الممكن عمل المرساة بالضغط باصبع السبابة مع الإبهام على شكل حلقة لمدة 10 ثواني ثم تتركهما وتستطيع استجلاب هذه المشاعر لاحقاً عن طريق الضغط باصبع الإبهام مع السبابه بنفس الكيفية السابقة ) . ثم بدأت تتصرف في كل يوم كأنها نجحت في حفظ كتاب الله كاملاً لتعمق هذه المشاعر وتزيد ثقتها بنفسها وتسمو بعزمها وهمتها. كما اعتمدت على الرسائل الإيجابية لجذب الهدف الذي تود تحقيقه وذلك عن طريق ترديد عبارة ((أنا الآن حافظة للقرآن الكريم كاملاً )) ووضعها على شكل ملصقات في أي مكان قريب من نظرها لتحقيق نفس الهدف. وترديد هذه العبارة ورؤيتها مهم نفسياً لأن علماء النفس يقولون أن الإنسان حتى يتبرمج على مسألة معينة أو سلوك مختار ينبغي عليه ترديده أو تكراره من 6 الى 21 مرة .
د ) البدء في التنفيذ : ثم بدأت في تنفيذ المخطط الذي رسمته حتى حققت بفضل الله هدفها. هذا ونسأل الله العلي القدير لأختنا الحافظة التوفيق والسداد وأن يجعل القرآن الكريم حجة لها لا عليها يوم تلقاه .
وبما أنها استطاعت تحقيق ذلك فبمشيئة الله سوف أحقق ذلك وأنتم أيضاً تستطيعون.
فبرغم أنها زوجة أي عندها مسؤليات البيت والزوج والأولاد إلا إنها استطاعت حفظ كتاب الله بتنظيم وقتها والتصميم على تحقيق هدفها - فلنحاول أن نفعل مثلها .
ولحبي الشديد لأخواني وأخواتي في الله أدعوكم لمشاركتي في تحقيق هذا الخير إن شاء الله. كي نعين ونشجع بعضنا البعض. أسأل الله لي ولكم التوفيق . \"\"))ارجو الافادة و جزاكم الله خيرا



الاجابة :



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
أما أن البرمجة العصبية محرمة مطلقاً لأنها تنبني على وحدة الوجود فكلام عار من الدليل وفيه تعميم منكر
وأما ما ذكرت من المخطط ف(أ) و(ب) بتفاصيلها أمور تجريبية حسنة لا بأس بها، أما (ج) فهي التي فيها المخالفات من ادعاء عدم التفرقة في العقل الباطن بين الحقيقة والخيال فهذا ادعاء باطل وكاذب وأحلام اليقظة بالتحليل تضر أكثر مما تنفع ثم عمل المرساة أو الرابط بهذه الطريقة جهالة وبدعة وترديد عبارة أنا الآن حافظة لكتاب الله قبل الحفظ كذب وبهتان وما يذكرونه عن علماء النفس من التكرار من6:21 ليس أمراً تجريبياً بل آراء محضة ليست علماً بل خرص وتخمين وليس هذا كلام


Shocked Shocked Shocked Shocked

علماء بل أقرب إلى أحوال الشعوذة والجهالة.

Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked

أنتظر آراأكم وتعليقاتكم وردودكم و أسئلتكم في أحر من الجمر


ماكتب بالأسود بقلمي.

منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

تحباتي

محمد سيد حمدان
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 307
نقاط : 12972
السٌّمعَة : 61
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
العمر : 21
الموقع : مصر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://life0.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى